شركة ياهو تتوصل إلى اتفاق تعاون إعلاني مع منافستها جوجل بعد فشل محادثات الاندماج بين الأولى ومايكروسوفت.
الاتفاق سيضيف 800 مليون دولار إلى إيرادات ياهو، وسيدخل حيز التنفيذ بعد مراجعته من قبل وزارة العدل الأمريكية.
أعلنت شركة خدمات الإنترنت الأمريكية الشهيرة ياهو الخميسالفائت (12 يونيو/حزيران) التوصل إلى اتفاق مع منافستها الأمريكية جوجل لنشر بعض إعلانات الأخيرة على صفحات محرك البحث الخاص بها وذلك بعد فشل محادثات الاندماج بين ياهو ومايكروسوفت.
وذكرت ياهو أن الاتفاق يمكن أن يضيف 800 مليون دولار سنويا إلى إيراداتها لكن الشركتين قررتا تأجيل تنفيذه حتى تشرين أول/أكتوبر المقبل لمنح وزارة العدل الأمريكية الفرصة لمراجعته.
وأضافت ياهو في بيان “الاتفاق يتيح لياهو نشر إعلانات توفرها جوجل على صفحات نتائج محرك بحث ياهو على الإنترنت وعلى بعض المواقع التابعة لها في الولايات المتحدة وكندا”.
يذكر أن مايكروسوفت كانت قد سحبت عرضها للاستحواذ على ياهو مقابل 5. 47 مليار دولار أوائل الشهر الماضي بسبب رفض إدارة ياهو للعرض باعتباره أقل من القيمة الحقيقة للشركة.
اهتزاز الثقة في مجلس إدارة ياهو:
في الوقت نفسه أقامت مجموعة من مساهمي شركة خدمات الإنترنت الأمريكية العملاقة ياهو دعوى قضائية ضد إدارة الشركة وذلك قبل الاجتماع الحاسم للمساهمين أول آب/أغسطس المقبل لإعادة انتخاب مجلس إدارة جديدة. قاد الملياردير الأمريكي كارل إيكان المجموعة التي أقامت الدعوى، حيث يتهم المساهمون الإدارة بتطبيق خطة غير قانونية لخفض العمالة ستكلف الشركة حوالي 4. 2 مليار دولار إلى جانب رفض عرض الاستحواذ المقدم من مايكروسوفت.
ويسعى إيكان إلى انتخاب مجلس إدارة جديد بعد اتهام المجلس الحالي برئاسة مؤسس الشركة جيري يانج بتخريب صفقة الاندماج مع مايكروسوفت التي كانت في صالح المساهمين.
من ناحيتها دافعت إدارة ياهو في بيان موجه إلى هيئة سوق المال الأمريكية عن خطة خفض العمالة باعتبارها وسيلة لمنع الموظفين من ترك الشركة قبل انتقالها إلى ملكية شركة أخرى في حالة نجاح صفقة الاستحواذ. وأكدت الشركة أن تكاليف هذه الخطة أقل كثيرا من تقديرات إيكان.